اخيراً جاء يوم الاحد وقد تمت كل الترتيبات. طوال الأسبوع وحاله الترقب تزداد متصورين فرحه الأطفال بما سنفاجئهم به. كان لدينا بعض القلق من إمكانية ترتيب كل شيء ولكن اليوم اتي ونحن علي أبواب الزياره.
وكما هو الحال فإن الطريق كان مزدحم ووصلنا متأخرين بقليل عن الميعاد المحدد. فوجئنا بوجود الأطفال.

image

كنّا ناوين نصل قبلهم لزخرفة الحضانه بالصور والبالونات قبل وصولهم لنفاجئهم. ولكننا تعاملنا مع الموقف واشركناهم في عمل الزخرفة فاعطيناهم البالونات للنفخ. وبما ان الحوائط مدهونة لون اخضر غامق فقد اتينا بقطعة قماش بيضاء وغطينا بها الحائط

image

بدلاً من شاشة لعرض الصور ألخاصه بالقصة التي ستروي لهم.
بدأنا علي الفور في الجزء الاول من الحفل حيث بدأنا في رسم وجوه الأطفال.

image

فكان هناك قطط وكلاب وايضاً كان هناك باندا. وفي نفس الوقت قمنا بتعليق الصور والبالونات وتجهيز البروجيكتور لعرض القصه وايضا توزيع الاكل علي الاطباق ولفها.

image

وكانت الهدايه قد أعدت مسبقاً فوضعناها في اكياس علقت في الطرقه المؤديه للصالة التي أقمنا فيها هذه الاحتفاليه.

image

بعد انتهاء التجهيزات وبعد ان رسمنا وجوه الأطفال بدانا في عرض ملابس علي شكل حيوانات وزادت فرحة الأطفال وهم ينتقون اي نوع من الحيوان يريدون ان يكونوا.

image

وزادت الفرحه بتحول اولاد وبنات صغار الي اسود وأفيال ونمور وكانجارو وثعلب وكلاب. ثم أعطيناهم صور حيوانات وأقلام تلوين وطلبنا منهم تلوين الحيوانات.

image

وأخيراً عّم الهدوء فحان وقت القصه. بدأَت رانيا كاتبه القصه – ومتخصصه في علم نفس الأطفال – في سرد القصه التي شدت انتباههم وتمكنت رانيا من إشراكهم وتفاعلهم مع القصه بأسلوبها الشيق.

image

وكانت القصه عن بنت صغيره تزور حديقه الحيوان مع عائلتها حيث نري تأثرها لحبس الحيوانات في أقفاص ومحاولتها تهريب قرد صغير لإطلاق سراحه. ولكن عندما تكتشف وتضطر لارجاع القرد تجد انها ارجعته لاحضان أمه التي كانت في القفص معه. فرحه الأطفال امتدت للكبار وعندما سألتهم رانيا عن الحيوانات التي شاهدوها في القصه فاجاؤونا الأطفال بكم المعلومات التي لديهم. وبعد ذلك اشتركت رانيا مع الأطفال في غناء قطعتين من أغاني الأطفال.
بدأنا في توزيع الغذاء والذي تكون من قطعتين من الفراخ المقلية وقطعه من المقانق وساندوش صغير وقطعه من البيتزا وكيس تشيبسي وكرتونة لبن بالشوكولاتة وتفاحه.

image

قبل توزيع الاطباق وضعنا مفرش صغير امام كل طفل ثم تم توزيع الاطباق. انهم أطفال في غايه الأدب فلم يقبلوا علي الاكل الا بعد ان سمحت لهم المدرسات بذلك.

image

تجولت بينهم أخذ بعض اللقطات لهم وهم يأكلون فوجدت طفله صغيره جداً وعلي وجهها رسمه قطه لا تاكل.

image

سألتها لماذا فقالت انها ستأخذه معها للبيت وتآكل مع عائلتها. قلبي اعتصر من هذا الموقف.
بعد انتهاء الوجبه قمنا بتوزيع بعض الحلوي مصنوعة علي أشكال وجوه حيوانات قطط وكلاب.

image

ثم جاءت فرحه توزيع الهدايا فكان من الصعب عليهم ان لا يقفزوا في اماكنهم وهم يستقبلون الهدايا. وفي نفس الوقت قمنا بتعليق صور الحيوانات التي قد قاوما بتلوينها علي الحائط المغطي بالقماش الأبيض

image

لنتركهم مع باق صور الحيوانات كتذكرة لهذا اليوم الجميل وما تعلّموه عن الحيوانات.
وأخيراً سمح لهم بالخروج الي الحديقه حيث كانت هناك مفاجأة اخري. كان الجرو كابتين في انتظارهم.

image

وبدأوا في الربت عليه ولكن كان الجرو فزع للغايه من كثره الأطفال وبعد فتره اضطررنا لانقاذه من هذا الموقف.

image

بعدها قام الأطفال باللعب علي المراجيح

image

وكان الوقت قد أزف لرحيلنا. ولكن قبل الرحيل طلب منا ان نقوم بزيارة اخري ولكن لمجموعه من الأطفال اكبر سناً. سررنا بهذه الدعوه بعد ان كنّا متخوفين من استقبالهم لنا أصلاً.
عموما كانت الزياره ناجحة حيث استمتع الأطفال والمدرسات بيوم من المتعه والمفاجأت.

image

ونحن كفريق قد استفدنا كذلك. عرفنا ما نوع الاكل الذي يجب ان نقدمه اخذين في الاعتبار إمكانية وجود اخوات في البيت يمكن مشاركتهم فيه. يجب ان نكون اكثر استعداداً بالزخارف وتكون لدينا جاهزه للعرض. ويجب ان يكون لدينا شاشه لأي عروض مستقبليه. ولم يكن عدد الأطفال هو ما قد بلغنا به فيجب ان نكون مستعدين بإعداد اكثر مما هو مبلغ.
ويجب ان نراجع المواد التعليمية وخصوصاً لمن هم اكبر سناً. عموماً تركناهم ونحن مرهقين ولكن في غايه السعادة والرضا اننا قد بدأنا احدي اهم مراحل التعليم والتوعيه بالرفق بالحيوان.

Advertisements