بعد كل المقدمات التي حدثت قبل الاجتماع للناتو فلا عجب ان هذا الاجتماع كان اكثر منه وصلة “ردح” عنه اجتماع دولي لدول العالم الاول.
في اثناء حفل العشاء الذي أقامته الملكة إليزابيث في قصر باكينجهام لاعضاء الناتو وقف ترودو رئيس وزراء كندا مع نظرائه الفرنسي ماكرون والبريطاني چونسون دون علمهم بوجود ميكروفون حساس مسلط عليهم من احد الصحفيين والذي تمكن من سماع بعض حديثهم وهم يقوموا بالسخرية من دونالد ترامب. وعندما عرض هذا المقطع على ترامب قال ان ترودو “بوشين”! وكانت هذه هي الخلفية لبداية اجتماعات الناتو الرسمية.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157278373613962?sfns=mo
ويبدو ان اجتماعات الناتو هذه المره اقرب لحوش مدرسة للأطفال عنه “أقوى تحالف عسكري في العالم” كما يصفونه هم أنفسهم. قد وضحت الخلافات الجذرية بين الاعضاء وقد تفوه بها ماكرون على الملاء في المؤتمر الصحفي في اليوم السابق، وأكمله رسمياً في الاجتماعات في اليوم التالي. ولكن ترامب كان اكثر عنفاً في مواجهة الاعضاء بالنسبة لأنصبتها في دفع مصاريف الناتو وأصر على ان كل بلد عليها دفع على الأقل ٢٪؜ من الدخل القومي لكل بلد كنصيبها في مصاريف الناتو والديهم ١٠ سنوات للوصول الي ذلك. ولكن لم يمر هذا الضغط عليهم دون رد فعل قوي من هذه الدول والذي تزعمه ماكرون وكان ذلك في الطلب الرسمي بتحديد تعريف متوافق عليه للإرهاب ومن هم الإرهابيين. وليس هذا فقط بل وايضاً يريدون تحديد الاستراتيجية الجديده للناتو ومعرفة وإعلان من هي الجهة العدائية التي يواجهها الناتو الان والتي تعتبر السبب الرئيسي للإبقاء على تواجد هذا الحلف.
ويبدو ان امريكا ما زالت تتعامل بنفس الاسلوب السابق إذ انها لوحت بالعقوبات الاقتصادية ضد اي دولة لا ترضخ لمطالبهابزبادة نصيبها نحو مصاريف الناتو. وقد وافق الاعضاء على ذلك على انه يتم تطبيقه في خلال العشر سنوات القادمة. وتمكنت ايضاً امريكا من وضع الصين في الصف الاول كالعدو الاكبر على اوروبا وسبب الإبقاء على تواجد الناتو.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157277277998962?sfns=mo
نتيجة الحرب التجارية التي شنتها ولا تزال تشنها امريكا على الصين، بدأت الصين في التقارب اكثر من روسيا ونتج عن ذلك تعاون في كل المجالات الاقتصاديه والتجارية وتطورت الى مشاركة تقنية وأخيراً مشاركة عسريه. ومن المنتظر إقامة مناورات بحرية كبيره جداً في المحيط الهندي بين روسيا والصين وايران ولمدة شهر ابتداء من ٢٢ ديسمبر الحالي. ولكن الخطوة الاخيره والتي كان بمثابة لطمة قوية لامريكا كانت الاتفاقات التجارية الزراعية بين البلدين حيث وجدت المنتجات الزراعية الروسية سوق واعدة في الصين التي لديها نقص شديد في هذه المنتجات. وآخر اعلان للتعاون بين البلدين هو بدء ضخ الغاز الروسي الى الصين.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157278390118962?sfns=mo
واحدة من اكثر الانتقادات حدة لتصرفات احد اعضاء الناتو كانت لاردوغان وتركيا. لم يكن غزو تركيا لسوريا ومحاولة التصفية العرقية للأكراد هناك هو السبب الوحيد لان الاكراد كانوا يحاربون مع الامريكيين والفرنسيين في سوريا ضد داعش واعتبره ماكرون ان هذا خيانة لرفقاء السلاح. ولكن هناك سبب اخر وهو طلب اردوغان من الناتو تصنيف أكراد سوريا على انهم جماعة ارهابيه وإلا فلن يوفق على خطة الناتو لمساعدة دول البلطيق.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157278579963962?sfns=mo
ولكن تمكن الاعضاء من تمرير هذا القرار بالرغم من اعتراضات تركيا.
ومن المعروف ان سحب ترامب لقواته من شمال شرقي سوريا كان قراراً احادياً لم يتخذ فيه رأي حلف الناتو وكان اعتراض ماكرون قوي على ذلك واستراتيچية الناتو. وهذا الانسحاب اوضح للعالم ان امريكا اعطت الضوء الأخضر لتركيا للهجوم. وفي اثناء اجتماعات الناتو قام ترامب بالدفاع عن قرارات اردوغان في شراء المنظومة الدفاعية الروسية والدفاع عنه ضد باقي الاعضاء مما يعطي مصداقية عما قيل وقت انسحاب الجيش الامريكي من شمال سوريا ان اردوغان لديه معلومات يبتز بها ترامب ويقوم بالضغط عليه للقيام بما يريده اردوغان. والتكهن كان ان اردوغان لديه تسجيلات منذ قتل خاشقچي في القنصلية السعودية في تركيا عن تورط چاريد كوشنر في التحريض على القبض على خاشقچي وهذا يعرضه للمسألة القانونية الامريكيه على انه متواطئ في عملية القتل.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157278665208962?sfns=mo
وبالرغم من ان الاعلام الذي يهوي تصوير ترامب في ضوء سلبي قد قال انه بعد سخرية ترودو منه ألغى مؤتمر صحفي ا مقرر وترك الاجتماع قبل موعده وسافر غاضباً الا ان ادوارد زال من ترونيوز الذي كان يغطي هذا الاجتماع افاد ان ترامب كان في اجتماع مع رئيس وزراء الدنمارك وانها كانت مقابله هامة جداً بالنسبة لامريكا حيث ان الدنمارك اخر دوله تنضم الى المنظومة المالية الاوروبية التي بمقتضاها تتمكن هذه الدول من التجارة مع ايران خارج السيطرة الامريكية وتضم كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وفنلندا بلچيكا وهولندا وكان يحاول إثناء هذه الدول عن هذا النهج الذي لا يتفادى العقوبات الامريكيه فقط بل ويضعف موقف الدولار عامير في العالم. ولذا نجد انه كان يعمل محاولة لحماية امريكا من احدى التأثيرات السلبية الذي جلبها على امريكا خروجها من الاتفاقية النوويه مع ايران والإفراط في فرض العقوبات الاقتصادية على الجميع.
https://www.facebook.com/trunews/videos/2199219720370652?sfns=mo
بالرغم من إصدار بيان ختامي يقول ان الحلف مازال اقوي حلف عسكري في العالم الا ان التحليلات العالمية كلها تعكس الخلافات التي تفتت جبهة الحلف وتعمل على احتمالية تفككه.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157278894258962?sfns=mo
كل ما حدث في هذا اللقاء الاخير لكل الدول المشاركه في حلف الناتو إنما هو مصغّر لما يحدث فعلاً في العالم الان. مازالت امريكا تتعامل من منطلق القوة الكبرى ومازالت تضغط بشدة على حلفائها حتى بالتهديد ولكن بدأوا هؤلاء الحلفاء في التخلي عنها والعمل على مصالحهم الخاصة وبدأوا السخرية العلنية من رئيسها في المحفل الدوليه ومعارضته علنية مثلما فعل ماكرون، او العمل ضد مصلحة امريكا كما فعلت الدنمارك مؤخراً بالانضمام للدول التي تسعي للتجارة مع ايران. حتي اسرائيل التي كان من المفروض ان رئيس وزرائها نتنياهو سيذهب للقاء ترامب اثناء هذا الاجتماع، جَبُنَت وفضلت لقاء وزير خارجيتها في اوروبا بدل الذهاب لبريطانيا. والان تقوم امريكا بحشد قواتها الى الشرق الاوسط فيما يبدو انه استعداداً لقيام حرب هناك، دون اللجؤ لقوات الناتو بعد، ولكن يبدو ان كل ما حدث في هذا الاجتماع هو تمهيداً لإشراك الناتو في هذه الحرب القادمة التي تسعي اليها كل من اسرائيل وامريكا.
https://www.facebook.com/595508961/posts/10157279986113962?sfns=mo
الأجواء العالمية كلها تتبدل الان وكان اجتماع الناتو الاخير هذا به كل الإشارات عن هذه التغيرات.
حفظ الله العالم من الاشرار

لإخطار شخصي برابط المقال اتبع حسابي على تويتر
‏ ‪https://twitter.com.AidaAwad‬
وستجد المقال على الموقع الإلكتروني
‏‪aidaawad.wordpress.com ‬